لماذا تظهر الشمس بشكل كامل دون بقع؟.. اليكم السبب!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لماذا تظهر الشمس بشكل كامل دون بقع؟.. اليكم السبب!

مُساهمة من طرف samar في الجمعة 08 أبريل 2011, 13:08


كثيرا ما تهتم الناس بالفلك، وكل ما يحتويه من تفاصيل دقيقة ومعقدة. ويتساءل الكثيرين.. لماذا تظهر الشمس بشكل كامل بدون بقع في الصور؟! لذا، كشف فريق من علماء الهند والولايات المتحدة أن سبب ظهور الشمس بلا بقع في الصور الفلكية هو تركيبة معينة لما يشبه الدينامو بداخلها.


ليست في الحالة الفريدة

وفسر العلماء في دراستهم التي نشرت في مجلة "نيتشر" العلمية هذه البقع التي تعكس الحد الأدنى من نشاط الشمس منذ نحو 100 عام بوجود دورة للغاز الساخن المشحون كهربائيا "البلازما" تتحرك من الشمال إلى الجنوب. ويتذبذب نشاط الشمس بوتيرة زمنية تقارب عشر سنوات. وتعتبر البقع الشمسية من بين الدلائل على وجود هذا النشاط حيث تنتج هذه البقع بسبب مجالات مغناطيسية داخل الشمس والتي تعمل على تماسك هذه البلازما المشحونة كهربائيا. ويؤدي ذلك إلى برود الغاز الساخن بشكل خفيف مما يجعله يظهر بشكل داكن أكثر من غلافه المحيط به.

ووصلت الدورة الشمسية الماضية والتي أعطيت رقم 23 ذروتها عام 2001 ثم سجل علماء الفلك أعلى عدد من الأيام التي شهدتها الشمس بدون بقع منذ بدء الحصر الفلكي في العصر الحديث. وكان هذا التدني في نشاط الشمس واضحا بشكل كبير، في هذه الأثناء عاود نشاط الشمس الارتفاع. وللوقوف على السبب وراء التدني الواضح في نشاط الشمس قام الباحثون تحت إشراف ديبيندو ناندي بمحاكاة أكثر من 210 دورات نشاط شمسية باستخدام الحاسوب معتمدين في ذلك بشكل رئيسي على دورة البلازما الشمسية المشحونة كهربيا والتي تولد مجالات مغناطيسية شبيهة بمجالات الدينامو.

وتبين من خلال هذه المحاكاة وجود دورة سريعة شمالية جنوبية للبلازما الشمسية في النصف الأول من دورة نشاط الشمس تليها مرحلة أبطأ في النصف الثاني والتي تؤدي إلى حد أدنى من البقع الشمسية. وأكد العلماء أنه على الرغم من أن التدني الملحوظ في الدورة الشمسية الماضية لم يكن طبيعيا إلا أنه ليس حالة فردية حيث يمكن أن تتكرر هذه الوتيرة في نشاط الشمس مستقبلا.

وشدد العلماء على أهمية هذه المعلومات بالنسبة للتنبؤ بما يعرف بالطقس الفضائي لأن نشاط الشمس يؤثر على الأرض. فتذبذب نشاط الشمس لا يؤدي فقط إلى تذبذب كثافة الإشعاع بل يؤثر أيضا على تكرر اندلاع الغازات الذي ينتج عنه قذف سحب بلازما كبيرة في الفضاء. فإذا وصلت مثل هذه "العاصفة الشمسية" الأرض فإن إحدى عواقب ذلك يمكن أن تكون تعطل أقمار صناعية وشل شبكات كهرباء وكذلك وقف الاتصالات اللاسلكية وتوقف حركة الطيران.

samar
المدير العام
المدير العام

نوع المتصفح :
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 1344
نقاط : 3725
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 22
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-sabaya.lamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا تظهر الشمس بشكل كامل دون بقع؟.. اليكم السبب!

مُساهمة من طرف اليزابيلا في الأحد 22 مايو 2011, 07:12

ميرسي موضوع حلو

_________________
[

اليزابيلا
مشرفة قسم الصحة وطب ومنتدى الفانين الاجانب ومنتدى عالموظة ومنتدى برنامج ستار اكاديمي
مشرفة قسم الصحة وطب ومنتدى الفانين الاجانب ومنتدى عالموظة ومنتدى برنامج ستار اكاديمي

نوع المتصفح :
الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 619
نقاط : 1205
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
العمر : 19
الموقع : http://christine-saade.yoo7.com/
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://beren.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى