كيف تعتني المراهقة ببشرتها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

l9 كيف تعتني المراهقة ببشرتها؟

مُساهمة من طرف samar في الأربعاء 30 مارس 2011, 09:24

حتاج المراهقات إلى طريقة مختلفة عن الفتيات والسيدات الأكبر سناً للعناية ببشرتهن، ففي هذه المرحلة تبدأ الهرمونات بالتغيّر تدريجياً وتستمرّ لمرحلة البلوغ، ما يؤثّر أحياناً على تغيّر حالة البشرة، ولذلك فهذه السن الصغيرة هي الوقت المناسب لتوعية الفتيات بشأن الاهتمام بنظافة بشرتهن والعناية بها من خلال استخدام الكريمات والمستحضرات المناسبة لتعديل وترطيب البشرة وإغلاق مسامها. وفي ما يلي قدّمت لنا أخصائية البشرة هبة فرحان من مركز "لومييغ" للسيدات، دليلاً عن احتياجات البشرة في سن المراهقة وكيفيّة العناية بها:

كيف أعلم أنني بحاجة لبدء العناية ببشرتي الآن؟
إن أفضل وقت للبدء بالعناية بالبشرة هو سن 12 ـ 14 عاماً، ولا تحتاج البشرة في هذه المرحلة إلى أكثر من الغسول الجيد والترطيب العادي وذلك حسب نوعية البشرة.

كيف أنظّف بشرتي؟
يعتمد التنظيف على نوع البشرة، وذلك باستخدام مستحضرات تتوافق وطبيعتها، بدءاً من الغسول الجيد والمناسب، ماء الأعشاب لإغلاق المسام (التونيك) الذي يعمل على حماية ومعادلة نسبة الحموضة في البشرة، بالإضافة إلى الكريم المرطّب الذي يكون ذات صيغة هلامية للبشرة الدهنية، أو كريم مرطّب دهني للبشرة الجافة والحسّاسة، والأهم الواقي الشمسي الذي يحمي البشرة من العوامل الخارجية والبيئية كالهواء وأشعة الشمس والبرودة والحرارة والرطوبة. وننصحك بشكل عام باستعمال المركّبات الخفيفة التي تحتوي على الحليب والماء كأساس.

كيف أختار كريم الترطيب الجيد؟
اختاري كريم ترطيب يناسب هذه المرحلة العمرية، ولا يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي لا تحتاجينها، ولاسيما أنه بداية من سن الحادية عشرة تتغيّر هرمونات الجسم وقد تبدأ البقع والنمش أو الحبوب في الظهور. تابعي أي تغيّرات يسبّبها الكريم لبشرتك وانتبهي إلى أنه بسبب هذه التغيّرات قد تحتاجين لتبديل الكريمات، لأن الكريم الذي تستعملينه لفترة قد يسبّب لك النمش أو الحبوب في وقت آخر وعندها يجب تغييره فوراً. ولا تستخدمي كريماً مخصّصاً للبشرة الجافة، بل اختاري كريماً خفيفاً مصنوعاً للبشرة الحسّاسة حيث لا يسبّب انسداد المسام.

كيف أطبّق كريم الترطيب بشكل صحيح؟
ضعي الكريم دائماً في الليل وقبل التوجّه إلى السرير على أن تكون بشرتك نظيفة، تذكّري أن وضع الكريم بصورة مبالغ فيها دون غسل الوجه وأكثر من مرّة ...لفترة قد يسبّب لك النمش أو الحبوب في وقت آخر وعندها يجب تغييره فوراً. ولا تستخدمي كريماً مخصّصاً للبشرة الجافة، بل اختاري كريماً خفيفاً مصنوعاً للبشرة الحسّاسة حيث لا يسبّب انسداد المسام.

كيف أطبّق كريم الترطيب بشكل صحيح؟
ضعي الكريم دائماً في الليل وقبل التوجّه إلى السرير على أن تكون بشرتك نظيفة، تذكّري أن وضع الكريم بصورة مبالغ فيها دون غسل الوجه وأكثر من مرّة في اليوم قد يسدّ المسام ويسبّب لك التهابات أو حبوباً.

كيف أتخلّص من مشكلة حب الشباب؟
يعتبر حب الشباب المشكلة الرئيسية التي تقلق الفتيات والشباب على حدّ سواء، لذلك احرصي على غسل البشرة بانتظام، وعلى نظافة يديك دائماً عند وضعهما على وجهك لتجنّب انتقال العدوى إليها، ما يسبّب تلك الحبوب حتى ولو لم تكن بشرتك من النوع الدهني. كما يمكنك تطبيق أدوية تحارب البثور، وإيّاك وحكّها أو محاولة إزالتها، لأنها ستترك أثراً عميقاً على الجلد. وتذكّري أن الطعام المتوازن، قليل الدهون والغني بالفاكهة والخضروات يساعد على عدم ظهور الحبوب حتى بالنسبة للبشرة الدهنية. المهم ألا تهملي مشكلة حب الشباب لأنها قد تتفاقم وتؤثّر على نفسيتك بشدّة، وتترك أثراً قد لا يزول بمرور السنوات.

كيف أتخلّص من مشكلة النمش؟
بعض الفتيات يشعرن بالخجل من النمش، مع أنه يبدو جميلاً، والنصيحة هي ألا تحاولي إخفاءه. ابتعدي عن أشعة الشمس التي تسبّب ظهوره بشكل قوي. على العموم، كلّما كبرت الفتاة كلّما خفّت حدّة النمش، وعليكِ باستخدام واقٍ شمسي يكون مناسباً لنوع البشرة ويحتوي على عامل حماية يتراوح بين 30 و50spf .

كيف أختار كريم الأساس المناسب لبشرتي؟
لا يعتبر كريم الأساس ضرورياً للفتيات في عمر المراهقة، بل قد يسبّب البثور لأنه يعمل على سدّ المسامات الصغيرة. إذا كانت بشرتك تعاني من بعض المشاكل، يمكنك استعمال كريم كونسيلر لإخفاء العيوب، وضعي بعض البودرة الناعمة فقط.

كيف أطبّق الماكياج على بشرتي بشكل صحيح؟
لا ننصحك باعتماد الماكياج بشكل كبير أو مبالغ فيه بهذه السن المبكرة، والأفضل يكون بتطبيق ماكياج ناعم وبسيط، فمثلاً في ماكياج العيون، لا داعي لاستعمال ظلال العيون لأن العيون ليست مكتملة الاتّساع بعد، بل استعملي ماسكارا جل أو ماسكارا بلون بني، وابتعدي عن الأسود لأنه يجعل النظرة ...مكتملة الاتّساع بعد، بل استعملي ماسكارا جل أو ماسكارا بلون بني، وابتعدي عن الأسود لأنه يجعل النظرة حادّة، كما يمكنك استعمال بودرة لامعة على الرغم من أن بعض الأنواع قد يسبّب حساسية الجلد. أما بالنسبة للفتيات اللواتي يفضّلن استعمال أقلام تحديد العيون، فننصح باستعمال أقلام جافة بدلاً من السائلة التي تسبّب التلطيخ ويصعب التحكّم في رسمها بشكل مناسب. أما في بودرة الخدود، فيمكنك اختيار الألوان الربيعية، الزهري، والمشمشي، ضعي القليل منها ثم امسحيها إلى الأعلى. وعلى الشفاه، تجنّبي أقلام تلوين الشفاه العادية والغنيّة، واستبدليها بأقلام التلميع الشفّافة أو الملوّنة حسب لون بشرتك أو اللون الذي تفضّلين.

كيف يؤثّر النظام الغذائي على بشرتي؟
إن اتّباع نظام غذائي متوازن قليل الدهون، غنيّ بالفاكهة والخضروات التي تحتوي على الفيتامين C يقلّل من ظهور الحبوب حتى بالنسبة للبشرة الدهنية، كما أن له دوراً فعّالاً في إضفاء الحيوية والنقاء على بشرتك، وإمدادها طبيعياً بالفيتامينات مع الإكثار من شرب الماء، واتّباع التمارين الرياضية بشكل منتظم.

samar
المدير العام
المدير العام

نوع المتصفح :
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 1344
نقاط : 3725
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 22
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-sabaya.lamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى