لاستعادة القدرة على الكلام بعد الجلطة الدماغية.. عليكم بالموسيقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لاستعادة القدرة على الكلام بعد الجلطة الدماغية.. عليكم بالموسيقى

مُساهمة من طرف samar في الأربعاء 30 مارس 2011, 08:46


تعد الموسيقى حوارا عالميا وغذاء للروح. وهذا ما اثبته العلم، بعد ان تبين ان الموسيقى هي ايضا علاج للبكم بعد الجلطات الدماغية. إذ تؤدي الجلطة الدماغية أحيانا إلى فقدان القدرة على الكلام. وغالبا ما يحتاج المرضى إلى تمرينات خاصة لاستعادة النطق من خلال إعادة تنشيط المناطق التي تعطلت في الدماغ. ومؤخرا، أعلن عالم أعصاب في جامعة "هارفارد" الأمريكية أن إعادة القدرة على الكلام لمن فقدها بسبب الجلطة الدماغية ممكنة باستخدام الموسيقى والغناء.



على العائلة ان تساعد بالعلاج عن
طريق الموسيقى

وقال العالم الألماني جوتفريد شلاوج المتخصص في طب الأعصاب في الجامعة المذكورة أثناء مؤتمر علمي عقد في "سان دييجو" بولاية كاليفورنيا الأمريكية إنه من الممكن أن يسترجع المرضى الذين تعرضوا لتلف مراكز النطق بسبب إصابتهم بجلطة دماغية حادة القدرة على الحديث من خلال الغناء. وأضاف شلاوج أن الموسيقى تعمل لتنشيط مناطق معينة على جانبي المخ، فيتأثر بها مركز النطق الذي يوجد على الجانب الأيسر من المخ.

وذكر شلاوج أن سلسة من النغمات البسيطة تمنح المرضى دعامة ما لمساندة محاولاتهم اللغوية، مبينا أنهم يتعلمون في البداية المئات من الجمل البسيطة مثل "أنا جائع"، "أنا عطشان"، "أرغب في الذهاب إلى المرحاض".

وقال شلاوج إنه فوق ذلك رأى مرضى وصلوا إلى مستوى كبير من خلال العلاج بالغناء لدرجة أنهم تمكنوا من إلقاء خطبة علنية أمام الجمهور.

وعادة ما يتولى مختصون في الدول الغربية تدريب المرضى على النطق في المستشفيات وبعد الخروج منها. أما في الدول التي ما زال فيها عدد الأقارب كبيرا، ومن بينها الدول العربية، فغالبا ما يلعب الأقارب والأصدقاء دور هؤلاء المختصين من خلال زياراتهم المتكررة للمريض وسؤاله عن صحته حيث تكون الإجابة في العادة: الحمد لله.

samar
المدير العام
المدير العام

نوع المتصفح :
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 1344
نقاط : 3725
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 22
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-sabaya.lamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى