أفضل 5 كتب في مرحلة المراهقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أفضل 5 كتب في مرحلة المراهقة

مُساهمة من طرف samar في الخميس 24 مارس 2011, 09:51

المراهقة هي المرحلة المتوسطة التي ينتقل الإنسان خلالها من الطفولة إلى الشباب والنضج، وهي مرحلة تتسم بالتحدي خاصة بالنسبة للفتيات اللاتي يدخلن عالم الكبار لأول مرة، ويكون عليهن التعامل مع تغيرات جسدية ونفسية وقيود اجتماعية كبيرة تطرأ عليهن، كما يكون عليهن كذلك التعامل مع الفتيان من منظور مختلف تفرضه العادات والتقاليد الاجتماعية التي يتعامل بها عالم الكبار، والكثير من المحاذير المتعلقة بوضع الحدود وإبقاء مسافة مناسبة بين الطرفين.
ويكون التحول من الطفولة إلى البلوغ أمر سهل تتجاوزه بعض الفتيات بسهولة، بينما تجد أخريات عقبات ومشكلات كبيرة على الطريق.
ولذلك، فمن المهم للفتيات بصفة خاصة - والمراهقين بشكل عام - في هذه المرحلة الحرجة والمصيرية من العمر أن يحرصن على القراءة والاطلاع في مجالات بعينها لأنها ستفيدهن بشكل كبير في تفهم أهم التغيرات الجسدية والنفسية التي تطرأ على أجسادهن ونفوسهن، وكذلك في فهم الذات وتعميق الثقة بالنفس والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين بشكل ناجح وإيجابي يمكنهن من اكتساب الأصدقاء والنجاح في حياتهن المقبلة.

وسنعرض لكل فتاة فيما يلي خمسة من أفضل الكتب العربية والأجنبية لكبار المؤلفين، والتي يمكن أن تستفيد من قراءتها وهي على أعتاب الشباب:
الكتاب الأول: " Changing Bodies, Changing Lives " أو "جسد يتغير، وحياة تتغير"
مؤلفة هذا الكتاب هي روث بيل بالتعاون مع مجموعة أخرى من الكتاب، وهو كتاب رائع ومفيد للفتيات وكذلك الفتيان في سن المراهقة، حيث سيعرف كل من الفريقين عبر صفحات هذا الكتاب أبرز التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في أجسادهم خلال مرحلة المراهقة وحتى الوصول لمرحلة الشباب.
يعرض الكتاب حقائق واضحة حول طبيعة الجنسين، والعلاقات ومخاطرها في هذا العمر، ويقدم كذلك معلومات وافية عن خطورة الزواج المبكر والحمل في هذه المرحلة. ونظرا لتطرق الكتاب لبعض الحقائق والموضوعات الشائكة يفضل أن يقرأه المراهقون تحت إشراف الوالدين وأن يتناقش الجميع بموضوعية حول النقاط والمواضيع المختلفة الواردة بالكتاب.

الكتاب الثاني: " Girl's Guide To Life " أو "دليل الفتاة في الحياة"
هذا الكتاب - كما يبدو من عنوانه- موجه هذه المرة للفتيات وليس للمراهقين بصفة عامة، وتقدم المؤلفة كيتي مير من خلاله معلومات مهمة لمساعدة كل فتاة على مواجهة صعوبات الحياة في عصرنا الحالي. وأهم ما يميز أسلوب الكاتبة هو سهولته واقترابه في بساطة ...وأن يتناقش الجميع بموضوعية حول النقاط والمواضيع المختلفة الواردة بالكتاب.

الكتاب الثاني: " Girl's Guide To Life " أو "دليل الفتاة في الحياة"
هذا الكتاب - كما يبدو من عنوانه- موجه هذه المرة للفتيات وليس للمراهقين بصفة عامة، وتقدم المؤلفة كيتي مير من خلاله معلومات مهمة لمساعدة كل فتاة على مواجهة صعوبات الحياة في عصرنا الحالي. وأهم ما يميز أسلوب الكاتبة هو سهولته واقترابه في بساطة ويسر من عقول الفتيات، بحيث تشعر المراهقة أثناء القراءة أن هناك صديقة قريبة من نفسها تقدم لها النصائح والمعلومات وتنمي لديها الوعي بالنسبة لموضوعات خطيرة كالتحرش الجنسي، وكيف تحافظ على نفسها، وكذلك كيف تواجه الموقف إذا تعرضت في مرة لمضايقة من متحرش.
الكتاب الثالث:" أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك"
المؤلف هو الدكتور ابراهيم الفقي وهو من رواد علم التنمية البشرية في العالم العربي ومحاضر بارز في هذا المجال في أكبر جامعات العالم.
ينقسم الكتاب إلى جزأين مرتبطين يبعضهما البعض .. الأول هو (إيقاظ القدرات) حيث يسرد المؤلف العديد من قصص النجاح المهمة والخطوات العملية التي توصل الشباب إلى إيقاظ قدراتهم المخفية وتنميتها وإظهارها للإستفادة منها .. والثاني هو (صناعة المستقبل) وفيه يعرض كيف يمكن للإنسان أن يصنع مستقبله ويحقق أهدافه بالتعلم والشجاعة والصبر.

الكتاب الرابع: " Our Bodies, Ourselves" أو "نحن وأجسادنا"
صدر هذا الكتاب العلمي منذ سنوات عديدة، ثم أعيد نشره مؤخرا بعد إضافة تعديلات حديثة على نسخته الكلاسيكية الأصلية، ومن أبرز الموضوعات التي يركز عليها صحة المرأة من خلال عرض أهم المشاكل الصحية التي تتعرض لها النساء وكيفية اكتشافها مبكرا لتسهيل علاجها مثل الفحص الذاتي للكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي ومشاكل الحمل المبكر وعلاجها والقضايا الشائكة مثل ختان الإناث وغيرها.
وهذا الكتاب ليس مفيدا للفتاة في مرحلة المراهقة فحسب، بل كذلك في مراحل حياتها المختلفة فيما بعد.
الكتاب الخامس: " كيف تؤثر على الآخرين وتصنع الأصدقاء"
المؤلف هو ديل كارينجي، وهو كاتب أمريكي شهير في مجال التنمية البشرية ومدير معهد كارينجي للعلاقات الإنسانية، وفي كتابه هذا يعلم القراء الفنون الأساسية في معاملة الناس، كالابتسام في وجوه الآخرين وإلقاء التحية عليهم ومعاملتهم بتهذيب، ومصافحة الأصدقاء بحفاوة. على الإنسان كذلك أن يفكر دائما في الأشياء الجميلة والعظيمة ..ومعاملتهم بتهذيب، ومصافحة الأصدقاء بحفاوة. على الإنسان كذلك أن يفكر دائما في الأشياء الجميلة والعظيمة التي يريد تحقيقها ويحاول أن يصنع ما يريد دون تردد، وأن يتحلى بالثقة في النفس.

samar
المدير العام
المدير العام

نوع المتصفح :
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 1344
نقاط : 3725
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 22
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-sabaya.lamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى