مطعم تشرين يقدّم لكم وجبة السينتا المحشوة بالتمر الجاف والفستق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

p9 مطعم تشرين يقدّم لكم وجبة السينتا المحشوة بالتمر الجاف والفستق

مُساهمة من طرف samar في الخميس 24 مارس 2011, 08:37


للتمر استعمالات في شتى نواحي الحياة، فكما أنها تستعمل عند تقديم الحلوى فأنها أيضا تستعمل اليوم في المطبخ العربي والمطابخ المختلفة. للتعرف على استعمالات التمر في المطبخ والأطعمة المختلفة كانت لنا هذه الزيارة لمطعم تشرين في الناصرة احد المطاعم الراقية والرومانسية بالقرب من عين العذراء.



التمر يعتبر فاكهه الشتاء الأولى
بغير منازع

التقينا أحد أصحاب المطعم السيد إحسان الذي حدثنا عن المأكولات التي يعتمدها مطبخ تشرين وقال: "يعتمد مطبخ تشرين بشكل أساسي على المزج بين المطابخ المختلفة. ويسمى ذلك المزج باللغة المهنية بـ ( الفيوجن )، فالوجبات تعتمد بمركباتها على المطبخ التقليدي والحديث, فنقوم بالمزج بينهم مما يعطينا القدرة على استعمال مركبات مختلفة في إطار الوجبة, فهنالك أمثله كثيرة من لائحة الطعام في تشرين المبنية بهذا المبدأ.

هنالك مثلا فيلة العجل الذي نستعمله مع الأناناس، وبشكل خاص التمر مع لحمة السينتا عجل ومع سلطة الفواكه المجففة. في اختيارنا للتمر لم نركز عليه فقط لفوائده الغذائية، بل لِلَمْسَته السحرية في تنشيط الجسم بعد يوم عمل مجهد فهو يضيف السعرات الحرارية. كما انه غني بالمعادن وهذا بخلاف فوائده الأخرى التي تجعل منه غذاء كاملاً بكل ما في الكلمة من معنى، فهو يعتبر من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية.

أن اختيارنا الروحي بشكل خاص للتمر لما له علاقة خاصة بالمطعم فهو يعتبر فاكهه الشتاء الأولى بغير منازع، ومربوط بالاسم تشرين بشكل مباشر، فتشرين يعني بدايات الشتاء ولذلك جاء افتتاح المطعم في هذا الشهر بالذات.

خلال زيارتنا لتشرين لتناول وجبة الغذاء أوصى لنا الشف جول والسيدان موسى وإحسان أصحاب المطعم، وجبة السينتا المحشوة بالتمر الجاف والفستق، وسلطة التمر مع الجوز. وبعد سؤالنا حول مكونات وجبة السينتا عرض علينا الشف المكونات وهي كالتالي:

مكونات:



ألف صحة وهنا

• 200 غرام سينتا معتقة
• 2 تمر جاف
• ملعقة فستق حلبي مطحون
• 1/4 كأس نبيذ احمر جاف
• 2 ملاعق كبار سيلان (عسل تمر)
• ملعقة كبيرة سائل حار (سوس تشيلي، مناسب)
• ملعقة اسبرسو أو قهوة تركية
• مكعب صغير زبدة
• ملعقة كبيرة زيت كنولا
• ورق الروزماري للتزيين.

طريقة التحضير:

- يتم نقع التمر في النبيذ الأحمر على الأقل لنصف ساعة

- نقطِّع الستيك في الطول للحصول على قطعتين ستيك رقيقة

- نخرج التمر بعد نصف ساعة من النبيذ (لا نرمي النبيذ)، ونحشو التمر بفستق مطحون ونضعهم بعد ذلك على قطعتي الستيك ونلفهم ونحكم إغلاقهم بواسطة قشة أسنان لكي لا يفتح عند طبخه.

- نسخن مقلاة على نار متوسطة مع القليل من الزيت، وندخل الستيك الملفوف ونقلبهم بين الحين والآخر مع إضافة الملح والفلفل.

- نخرج قطعتي الستيك الملفوفة من المقلاة (من يريد طبخ السينتا أكثر يمكنه أيضا إدخالهم لفرن تم تشغيله مسبقا على حرارة 180 درجة لمدة خمس دقائق.

- بعد إخراج الستيك، نزيل الزيت ونضيف النبيذ للمقلاة وندعهم يتبخروا قليلا، بعدها نضيف السائل والسيلان وندع السائل بكامله على نار هادئة مدة دقيقة، ونضيف له الاسبرسو وقطعة الزبدة ونعيد الستيك على المقلاة على النار لنصف دقيقة. نرتب صحن التقديم ونزينه بورق الروزمرين. ونقدمها ساخنة. وصحتين.



samar
المدير العام
المدير العام

نوع المتصفح :
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 1344
نقاط : 3725
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 22
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-sabaya.lamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى