نمي مهاراتك الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 11 Hours نمي مهاراتك الاجتماعية

مُساهمة من طرف eliz في الثلاثاء 22 مارس 2011, 09:48

الفتيات اللاتي يتمتعن بمهارات اجتماعية كبيرة، وقدرة على التعامل بنجاح مع الآخرين، يتمتعن بلا شك بثقة أكبر في النفس ويحققن نجاحا أكثر من غيرهن في الحياة، وإليك عزيزتي وسائل مختلفة يمكنك من خلالها تنمية مهاراتك الاجتماعية:

عودي نفسك على حل المشاكل بنجاح
تعاملي مع أي مشكلة تواجهك مع الآخرين بإيجابية، ولا تحاولي الهروب منها، بل واجهيها مباشرة دون الافتقار إلى اللباقة والحديث المهذب لتتجنبي أي نوع من سوء التفاهم الذي قد ينتج عن طريقة حديثك إذا كانت غير مناسبة. فإذا كنت قادرة على التعبير عن نفسك بوضوح مصرحة بمشاعرك السلبية مخيبة الأمل والغضب والإحباط تجاه شخص ما أو موقف ما، فهذه هي الخطوة الأولى لحل الأزمة، ولكن بشرط التزام الأدب والهدوء وضبط النفس لتتمكني من تحقيق أهدافك.

اتباع هذه الطريقة التي تعتمد على المواجهة، سيحميك مستقبلا من الكثير من الاضطرابات النفسية الناتجة عن كبت المشاعر، وسيكسبك احترام الآخرين ويقوي علاقاتك بهم كنتيجة لإزالة أي سوء تفاهم بينك وبينهم أولا بأول، وعدم السماح لتراكمات من المشاعر السلبية بإفساد العلاقة الطيبة أو حتى المحايدة بين الطرفين.

وتأكدي أن الفتاة التي تحظى بقدر من الاستقرار في علاقاتها بالآخرين، تكون أكثر قدرة على التركيز والنجاح في دراستها وحياتها.

كوني مستمعة جيدة
لا يكفي فقط أن تعبري عن وجهة نظرك ومشاعرك بصراحة، ولكن الاستماع إلى الطرف الآخر يأتي على نفس القدر من الأهمية لإقامة حوار متحضر سيؤدي في معظم الأحوال إلى حل الخلاف والاحتفاظ بالعلاقة الاجتماعية الطيبة مع الطرف الآخر. فأبسط قواعد العلاقات الاجتماعية السليمة هي منح الفرصة من الجانبين للحديث، والتزام كل طرف بالإصغاء والاستماع لمشاعر الآخر ومبرراته لتصرف معين قبل إصدار أية أحكام.

تواصلي بإيجابية مع أساتذتك
احرصي على إقامة علاقة طيبة مع أساتذتك - سواء في المدرسة أو الجامعة- ويبدأ ذلك من احترام المدرس واستشارته في بعض الأمور المتعلقة بالدراسة وتقبل نقده بروح رياضية من منطلق أنه في البداية والنهاية لا يريد سوى صالحك، فهو إن عنفك بعد أن حصلت على درجات سيئة في الاختبار، فإنه يهدف إلى تحفيزك لتحسين أدائك في المرة القادمة بعد أن تستذكري دروسك باهتمام أكبر.

إذا تعاملت مع أساتذتك من هذا المنطلق، بالتأكيد ستتكون علاقة طيبة بينك وبينهم،

- سواء في المدرسة أو الجامعة- ويبدأ ذلك من احترام المدرس واستشارته في بعض الأمور المتعلقة بالدراسة وتقبل نقده بروح رياضية من منطلق أنه في البداية والنهاية لا يريد سوى صالحك، فهو إن عنفك بعد أن حصلت على درجات سيئة في الاختبار، فإنه يهدف إلى تحفيزك لتحسين أدائك في المرة القادمة بعد أن تستذكري دروسك باهتمام أكبر.

إذا تعاملت مع أساتذتك من هذا المنطلق، بالتأكيد ستتكون علاقة طيبة بينك وبينهم، وستجدين نفسك على استعداد لتقبل نقدهم والعمل بشكل أكبر على تحقيق نتيجة أفضل في دراستك. ولكن حتى إن حدثت بعض الخلافات بينك وبين أحد الأساتذة، فلا تدعي كبرياءك وتمسكك بموقفك يدفعك لمعاملة المدرس بشكل يفتقر للياقة والاحترام، والأفضل أن تنهي الموقف مؤقتا، ثم تطلبي من والديك أن يحضر أحدهما لمقابلة المدرس في حضورك، بحيث تتم مناقشة الأمر بموضوعية وهدوء ويقوم كل منكما بعرض وجهة نظره مما سيؤدي في النهاية لحل المشكلة بشكل حضاري يبقي على العلاقات الطيبة بينكما.

أقبلي على العمل الجماعي البناء
الفتيات الأكثر مهارة اجتماعيا هن القادرات على التعاون مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك، فإن كان هناك مشروع دراسي ما يعتمد على مشاركة عدد من الطالبات أو نشاط مدرسي جماعي رياضي أو فني، فاحرصي على المشاركة مع زميلاتك، وإن كانت لديك القدرة على تحديد المهام وتقسيمها على أفراد المجموعة، فإن هذا سيكون أجمل، لأنه سيكشف عن مهارات مبكرة لديك تمكنك من القيادة، وربما يؤهلك ذلك لتكوني مديرة في عملك في أحد الأيام.

حتى وإن أحسست بافتقارك لمهارات العمل الجماعي، فعليك المشاركة ومحاولة التفاعل حتى تتغلبي على نقطة ضعفك، وتكتسبي مهارة اجتماعية جديدة تقوم على التعاون مع الآخرين والتفاعل معهم لتحقيق هدف مشترك يسعى إليه الجميع.

احرصي على استمرار الصداقات الحقيقية
كثيرا ما نكون صداقات جميلة في المراحل الدراسية المختلفة، ولكن غالبا ما يتسرب الأصدقاء من بين أيدينا بعد انتهاء السنوات التي تجمعنا معا تحت سقف واحد سواء كان مدرسة أو جامعة.

كوني انتقائية ودقيقة عند اختيار صديقاتك من بين رفيقات المدرسة أو النادي أو الجامعة، وإذا أسعدك الحظ وجمعك القدر بصديقات حقيقيات يتمتعن بكل الصفات الحميدة التي تضيف لك كصديقة لهن، فاحرصي دائما على إبقاء العلاقة بينكن مهما فرقت بينكن الحياة وابتعدت المسافات، وواظبي على الاتصال بصديقاتك ...

دائما على إبقاء العلاقة بينكن مهما فرقت بينكن الحياة وابتعدت المسافات، وواظبي على الاتصال بصديقاتك من آن لآخر، وتحديد موعد كل فترة للقاء أو الخروج في نزهة للإبقاء على العلاقة الجميلة التي تجمعكن.


eliz
عضو نشيط
عضو نشيط

نوع المتصفح :
الابراج : العقرب
الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 560
نقاط : 1430
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 23
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى