ما هو السبب وراء حدوث الكوارث الطبيعية!؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو السبب وراء حدوث الكوارث الطبيعية!؟

مُساهمة من طرف eliz في الخميس 14 يوليو 2011, 05:04


كثيبرة هي الكوارث الطبيعية التي تضرب انحاء مختلفة من العالم، سواء كان ذلك زلازل او براكين او فيضانات وغيرها. وقد اوشك العلماء على وضع حد لعشرين عاما من الاحجام عن ربط التغيرات المناخية بالتحولات المتطرفة في حالة الطقس كالعواصف الشديدة والفيضانات والجفاف، كجزء من التحول الراديكالي عن الموقف السابق الذي كان يتبناه العلماء واخذ يبدوا وبشكل متزايد ان من المتعذر الدفاع عنه.


انبعاث الغازات ممكن ان تكون السبب!

فالباحثون في مجال الطقس من بريطانيا والولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم، شكلوا تحالفا دوليا جديدا يهدف إلى التحقيق في أحداث الطقس الاستثنائية لمعرفة ما إذا كانت مرتبطة بالاحتباس الحراري الناجم عن انبعاثات الغازات. فهم يعتقدون أنه لم يعد من المعقول الاكتفاء بمجرد الزعم أن أحوال الطقس المتطرفة متسقة مع التغير المناخي. وينوون ــ بدلا من ذلك ــ تقييم كل حالة استثنائية وفقا لاحتمالية أنها تفاقمت أو حتى نتجت عن زيادة درجات الحرارة على نطاق عالمي والتي لوحظت على مدى القرن الماضي.

وفي الغالب تكون هذه الخطوة مثيرة للجدل لأن علم "تبعات الطقس" لا يزال في المراحل الأولى من التطور، ولذلك فقد نجد هذه الخطوة معارضة من "المتشككين" من خبراء الطقس الذين يثيرون علامات الاستفهام حول أي صلة بين الانبعاثات الصناعية لثاني أكسيد الكربون وارتفاع معدلات درجات الحرارة عالميا. في الماضي، كان العلماء يُحجمون بشدة عن ربط أي حدث متطرف يتعلق بالطقس بالتغير المناخي، وجادلوا بأن القابلية الطبيعية لتغير الطقس تجعل من غير الممكن من الناحية الفعلية التأسيس لعلاقة محددة بين الحالتين.

ولكن عددا متزايدا من علماء المناخ على استعداد الآن، لتبني موقف أكثر جرأة والمجادلة بأن المناخ يؤثر في احتمال وقوع حالات مناخية متطرفة كالأعاصير الشديدة أو الفيضانات الهائلة أو الجفاف المدمر. ويعتقد العالم المرموق في المركز الوطني للبحوث المناخية في كولورادو كيفين ترنبيرث ان الوقت قد حان لتأكيد العلاقة القائمة بين حالات الطقس المتطرفة والاحتباس الحراري. يقول ترنبيرث ان "البيئة التي تتشكل فيها العواصف تغيرت بفعل نشاط الانسان، ولاسيما من حيث ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة عما كانت عليه قبل 40-30 عاما.


المناخ يؤثر في احتمال وقوع الاعاصير!

وقد شكلت مجموعة من باحثي هذه المراكز تحالفا أطلقوا عليه "التعرف الى اسباب الاحداث ذات الصلة بالمناخ" الذي يعد تقريرا سيتم نشره في وقت لاحق من هذا العام في مؤتمر دينفر المكرس لبحث برنامج بحوث المناخ العالمي. ويأمل هؤلاء العلماء ان يتمكنوا من تقييم كل ظاهرة من ظواهر المناخ المتطرفة على حدة ومدى علاقتها بالاحتباس الحراري.

وقد درس بعض زملاء الدكتور سكوت موجة الحر التي اجتاحت اوروبا عام 2003، والتي ادت الى مقتل 135 الف شخص سواء من الحرارة مباشرة او من امراض ذات صلة بالحرارة، فضلا عن الفيضانات المدمرة في بريطانيا عام 2000، والتي بلغت الخسائر الناجمة عنها اكثر من مليار وثلاثمئة مليون جنية استرليني بما فيها تدمير اكثر من عشرة آلاف منزل. وتشير التقارير الى ان الفيضانات بهذا الحجم لم تحدث منذ عام 176.

ووجد الباحثون في الحالتين ان صنيع الانسان، لا سيما انبعاث الغازات الذي رفع درجات الحرارة عاليا، زاد من مخاطر حدوث التطورات المناخية المتطرفة. ففي تقرير لشركة تأمين المانية، تبين ان عام 2010 سجل رقما قياسيا من حيث حدوث الكوارث الطبيعية، والتي يعود تسعة اعشارها الى تطورات مناخية متطرفة كالفيضانات في باكستان واستراليا وموجة الحر في روسيا، والتي اسفرت عن مقتل 56 الف شخص، مما جعلها الكارثة الطبيعية الاسوأ في تاريخ البلاد.

eliz
عضو نشيط
عضو نشيط

نوع المتصفح :
الابراج : العقرب
الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 560
نقاط : 1430
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 23
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى