ذاكرتك الغنية تنقلك بعيداً عن الأحزان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

p9 ذاكرتك الغنية تنقلك بعيداً عن الأحزان

مُساهمة من طرف اليزابيلا في الأربعاء 06 يوليو 2011, 06:26

قال الأولون .. إن الذاكرة أجمل الحدائق، وهي
بذور الماضي التي تتفتح في الحاضر والمستقبل،
وقال عنها الفيلسوف «شيشرون» إنها أغلى المجوهرات، والحارسة لجميع الأشياء!
اليوم ومع ضغوط ومشاكل العصر الراهن، أكدت دراسة نفسية حديثة: إن الإنسان، خاصةً المتزوجين، بحاجة للعودة إلي ذكرياتهم السعيدة؛ كغريق يلوذ بحبل النجاة وقت الشدة والخلافات!! فهل أعددت نفسك كزوجة لهذه اللحظة؟ وهل زودت ذاكرتك بالمواقف الحلوة الطيبة
لتأخذي منها فتنقلك بعيداً؟!
عن الذاكرة والذكريات الحلوة والمؤلمة، والعناصر المؤثرة وارتباطها بالعمر.. أعدت دراسات وتكلم المختصون ..




أخطاء الذاكرة


عرف الطب النفسي الذاكرة: بأنها كلمة شاملة لكل ما تعلمتاه والأحداث التي مرت بنا في الماضي، وهي بمثابة جهاز تخزين للمعلومات وملكة لاسترجاع المعلومات إرادياً وبطريقة منسقة.
لذلك تعد ذاكرة الإنسان من أشمل وأكثر الأجهزة تعقيداً في الوجود
إذن لماذا تختفي بعض الذكريات الجميلة من الذاكرة، في الوقت الذي تظل عالقة بها بعض الذكريات المؤلمة؟ والتي كنا نتمنى نسيانها؟ يجيب الدكتور «دانيال شاكر»، رئيس قسم علم النفس بجامعة «هارفارد» في دراسته عن أخطاء الذاكرة: إن الذاكرة مع الوقت تنسي تفاصيل بعض الأحداث، مما يسبب الإزعاج لصاحبها فهذه الذكرى يمكن أن تحمل قيمة رمزية معينة كانت تود الاحتفاظ بها.


النسيان والشرود


ويتابع: ولتفادي حالات النسيان يمكن بذل بعض الجهد في محاولة لتثبيت الشيء المراد الاحتفاظ به كذكرى في الذاكرة وذلك أثناء حدوثه، ويتم بالتركيز على التفاصيل.
فإن كان المطلوب تذكر الأسماء فيجب ربطها بالشخصية، والتركيز على السمات المميزة لها، ومحاولة إيجاد أوجه شبه بينها وبين شخصيات أخرى معروفة وشهيرة، ليسهل استدعاء الاسم بعد ذلك، كما يمكن تدريب النفس في اليوم التالي على محاولة تذكر هذا الاسم بعد ذلك، مع تفاصيل صغيرة في مظهرها العام .



نتائج عكسية


ويرى الدكتور محمد دوارة، أستاذ الطب النفسي بالجامعة: إن حالات شرود الذهن، والتي تأخذ شكل النسيان، ترجع إلى عدم التركيز في الأشياء الصغيرة لما تقوم به المرأة أثناء أدائها المهام اليومية، وهذا بالطبع يصيبها بنوع من الإزعاج والضيق.
ويضيف: والمعروف أن الذاكرة تعطي الأولوية دائماً للأحداث التي يمكن أن تهدد البقاء علي قيد الحياة، حتى نتعلم من هذه الأحداث وننتبه لأخطارها مع الأخذ في الاعتبار أن محاولات عدم التركيز على حادث مؤلم بهدف نسيانه تأتي بنتيجة عكسية، إذ يظل عالقاً في الذهن على الدوام، لأجل هذا ينصح بمواجهة التجارب المؤلمة والتحدث عنها لأن ذلك أفضل سلاح لمقاومتها ونسيانها.



الذاكرة أجمل الحدائق


وبنظرة فلسفية جميلة يرى الدكتور «يسري عبد المحسن» الأستاذ بالقصر العيني: إن المروج والذكريات الغنّاء التي يختزنها كل منا في ذاكرته، أيام الصبا الأولى والشباب والخطبة وعقد القران، تعينه على التصدي للمشاكل، وان السلام الذي تحمله إلينا الذكريات لا تأتينا عبر آخر، فهي تنقلنا بعيداً عن ضغوط عصر السوبر ماركت الراهن إلى زمن فات فتتذوقه من جديد، كما لم نعرف له طعماً عندما عشناه!!
وعلى كل من الزوج والزوجة أن تكون لهما ذاكرة تضم أجمل لحظاتهما ومواقفهما الخاصة، مثل أول هدية، أول كلمة حب، أول مكان لقاء وهكذا لتصبح ذاكرتهما أجمل الحدائق يغفو الشتاء فيها والصيف ويهجع الماضي، وكلها مستعدة لزيارتنا إذا نحن دعوناها.
وبصفة عامة إذا أراد الزوج السلام النفسي فلينس الشوك وليتذكر الزهر وحده.



أين نظارتي



كثيراً ما تسأل المرأة عنها وهي بين يديها! وتحليل لهذه الواقعة كما ترى الدكتورة سهير عودة الأستاذة بكلية البنات: إن هناك أسباباً نفسية وأخرى مرضية وراء النسيان واختلال وظائف الذاكرة النفسية مثل:
> عدم التركيز أثناء تعلم شيء ما.
> عدم الاهتمام أصلاً بالموضوع، أو يكون هناك مشوشات تتداخل مع عملية الذاكرة، كالذي يحاول أن يقرأ وهو يتابع التليفزيون في آن واحد.
> الضغوط النفسية التي يعاني منها الشخص وهي غير واضحة للعيان، لكنها تظهر في صورة فقدان للذاكرة أمام الناس نتيجة للإرهاق.
> أما الأسباب المرضية فهي: تعتمد على درجة الضرر بخلايا المخ مثل القلق والتوتر الشديد، والاكتئاب والشيزوفرينيا والحالات الهستيرية، كذلك حالات الإدمان والمخدرات، مما يختل بدرجة الذاكرة حسب درجة العلاج.



همسات سريعة
في أذني الزوجين


1 على كل زوجة أو زوج أن يعيدا احتفالية المواقف الحلوة بين فترة وأخرى.
2 بدون الذاكرة لا يستطيع الإنسان تعلم شيء، أو الاحتفاظ بالخبرات السابقة، والذاكرة الإنسانية تنقل المعلومات عبر الحضارات والأجيال
3 يلجأ كل منا إلى ذكرياته الشخصية.. كما يلوذ الفريق بحبل النجاة.
4 ما أجمل العودة إلى ذكريات الشباب والحب وقت الجدب أو بوار العلاقة الزوجية، فهي تنسي الهموم إلي حد ما.
5 الواقعة المعرفية المنطقية المرتبطة بمشاعر سلبية تبقى أكثر.
6 الرجل يتذكر الجانب العاطفي من الحادثة أكثر من جانبها المؤلم، عكس المرأة.
7 اهتمام المرأة بأسرتها وعلاقاتها الإنسانية أكثر من الرجل جعلها متيقظة حذرة لكل حركة وموقف يحدث حولها متذكرة له.
8 الحزن والفزع وحالات الاكتئاب تؤدي إلى حالات من فقدان الذاكرة.
9 أولى حالات اختلال الذاكرة تأتي في صورة سهو ونسيان وعدم تقدير دقيق لمرور الزمان، ثم فقدان الإحساس بالزمان وصعوبة التعرف على الشخصيات والاتجاهات، كأن لا يعرف الشخص كيفية العودة إلى المنزل.



دور الزوجة المحبة


يرى الدكتور “إسماعيل يوسف”، أستاذ الطب النفسي بجامعة قناة السويس أن كل علاقة سوية بمواقفها القديمة والحديثة معاً تنتهي بعد فترة من السنين إلى ذكريات ثنائية ممتعة، يتبادلها الزوجان، والرجل والمرأة متساويان في تذكرها إن أرادا.
وإن كان هناك بعض من النساء لا يتمتعن بالسماحة والتسامح، فلا ينسين المواقف السيئة، المحزنة، المؤلمة، رغم أن إثارتها وتذكرها يمثل ضغينة تتكرر وتحبيِ الآلام



كوب ساخن في جو صقيع !


وينصح الدكتور يسري: إذن على كل زوجة أن تعيد ترتيب ذكرياتها وتوطيدها بين فترة وأخرى ، وذلك باسترجاعها وظهورها أمام عينها، وكأنها تشحن بطاريتها العاطفية، لتستطيع مواصلة حياتها بضغوطها ومشاكلها .
لكل زوجين ذكريات حلوة جمعتهما منذ بداية ارتباطهما، فلا مانع من تذكر بعضاً منها بإحدى الجلسات الودودة، أو زيارة بعض الأماكن التي التقيا وتقابلا فيها! وهكذا تمضي الحياة، وكأنك أيتها الزوجة تقدمين كوباً من الشراب الساخن في يوم بارد صقيع، أو باقة من الزهور في صحراء قاحلة تختفي فيها الألوان المبهجة وانتظري النتيجة.


لتذكر والعواطف


أثبت العلماء أن هناك علاقة وثيقة بين كل من عملية خزن المعلومات والتذكر وبين العواطف، والدليل على ذلك أن الإنسان الذي يثور يصعب عليه التذكر، والثائر عاطفياً يفقد القدرة على خزن المعلومات في خلايا مخه في بعض الأحيان، وقد تقوي أحياناً هذه القدرة لدرجة أنه يخزن أدق التفاصيل.


تمارين الذاكرة


> استعملي أسلوب المبالغة والصور الملونة لتذكر الأحداث المراد تذكيرها.
> اكتبي قائمة بالأحرف الأولى بالأشياء المراد تذكرها، أو تصوري كلمة أخرى مرادفة لها.
> كرري الاسم المراد تذكره عدة مرات بصوت مرتفع.
> حاولي أن تجمعي في ذهنك بين الاسم والشكل.
> أفضل الوسائل هي: استخدام الورقة والقلم لتدوين الأشياء المراد تذكرها.


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

_________________
[

اليزابيلا
مشرفة قسم الصحة وطب ومنتدى الفانين الاجانب ومنتدى عالموظة ومنتدى برنامج ستار اكاديمي
مشرفة قسم الصحة وطب ومنتدى الفانين الاجانب ومنتدى عالموظة ومنتدى برنامج ستار اكاديمي

نوع المتصفح :
الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 619
نقاط : 1205
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
العمر : 19
الموقع : http://christine-saade.yoo7.com/
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://beren.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى