مــــــــــــشــــــــــــكــــــ"حب الشــــــباب و عــــــلاجــــــها"ــــــــــــلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

79 مــــــــــــشــــــــــــكــــــ"حب الشــــــباب و عــــــلاجــــــها"ــــــــــــلة

مُساهمة من طرف samar في الخميس 09 يونيو 2011, 10:59

حب الشباب هي مشكلة شائعة منتشرة بين عدد كبير من المراهقين,ولا تشكل مشكلة حب الشباب أية مخاطر طبية إلا أن إهمالها قد يحدث الكثير من الآثار النفسية السيئة على المراهقين.

- أسباب المشكلة:
في الإجمال تظهر بثور حب الشباب على الوجه، وتعد مناطق الجبين والأنف والذقن التي تسمى طبياً باسم "تي زون"، أكثر المناطق التي تتركز فيها البثور، نتيجة وجود عدد كبير من الغدد الدهنية فيها. لكن، من الممكن أن نرى ظهور حب الشباب في الرقبة والصدر والظهر والكتفين، وفروة الرأس وأعالي اليدين والرجلين. لكن ما أسباب ظهور حب الشباب؟
على عكس الاعتقاد الشائع أن عدم تنظيف الوجه أو أن تناول بعض الأطعمة، مثل الشوكولاتة والبطاطا المقلية يسبب ظهور حب الشباب، يوضح الأطباء أن هذه البثور تظهر نتيجة انسداد مسامات البشرة بنوع من الدهون يُعرف باسم الزهم. في العادة، تفرز الغدد الدهنية مادة الزهم بهدف ترطيب البشرة وشعيراتها. والمشكلة تبدأ مع ازدياد نشاط الهرمونات في فترة البلوغ، حيث يحصل إفراط في إفراز هذا النوع من الدهون، ما يؤدي إلى تكون بثور ذات رؤوس بيضاء أو سوداء، التي يطلق عليها اسم "حب الشباب".

- علاج حب الشباب:
حالياً، صار في الإمكان علاج أي حالة من حالات حب الشباب مهما تكن شديدة. ويُنصح دوماً بالبدء باكراً في العلاج كي يوفر على الطفل المراهق الكثير من المعاناة النفسية، ولتفادي تفاقم البثور وتحولها إلى ندوب. العامل الأساسي الذي يساعد على التخلص من تلك البثور المزعجة وتفادي ظهور أخرى جديدة، يكمن في معرفة أن العلاج يتطلب وقتاً لكي يعطي مفعوله، وأن العلاج الذي يناسب شخصاً ما ليس بالضرورة أن يكون فاعلاً مع شخص آخر، إضافة إلى ضرورة استشارة طبيب اختصاصي في الأمراض الجلدية لاسيما إذا بدت الحالة شديدة.
إن العلاج الذي يعدُ بالحصول على نتائج سريعة للقضاء على حب الشباب، هو مجرد مادة إعلانية تجذب المراهقين. إذ سرعان ما سيتبين عدم فاعليته. في الواقع، لا يمكن القضاء على حب الشباب بين عشية وضحاها. إذ يشير الأطباء إلى أن كل علاج يحتاج إلى حوالي 6 أو 8 أسابيع لتظهر نتائجه الفعالة. من المهم جداً الاستمرار في العلاج حتى ولو زالت البثور، وذلك لضمان عدم عودتها مرة أخرى.
هناك نوعان من الأدوية لعلاج هذه المشكلة، أدوية تباع من دون وصفة طبية، هي تعتمد في مكوناتها على مادة "بنزويل بيروكسيد" التي تقضي على الجراثيم وتفتح المسامات وتزيل البثور، وهي تتوافر بأشكال عدة، من سائل ومرهم وجل وبماركات مختلفة. أغلبية المراهقين يعتمدون على هذه الأدوية ويحصلون على نتائج الطبيب، في حالات كثيرة من حب الشباب، يلجأ الطبيب إلى الدمج بين علاجين أو أكثر للحصول على النتيجة المرجوة.

- نصائح مهمة:
يشير الأطباء إلى أن غسل الوجه بشكل مفرط ممكن أن يسبب تهيج البشرة وسد المسامات وزيادة سوء حالة البثور، من هنا ضرورة غسل الوجه مرتين في اليوم بصابون طبي، وتفادي حفه بقوة. وينصح الأطباء، بعدم لمس الوجه بالأصابع لأن ذلك ممكن أن يؤدي إلى انتشار البكتيريا التي تسبب التهاب المسامات وتهيجها. كما يجب عدم وضع أي أشياء على الوجه مثل سماعات الهاتف. من المهم جداً، غسل اليدين قبل وضع أي مراهم أو أدوية على الوجه بهدف الحد من تكاثر البكتيريا. في حال كان الطفل يرتدي نظارة شمسية أو طبية، عليه أن يحرص على تنظيفها باستمرار لمنع الدهون من سد المسامات حول العينين والأنف. يُستحسن أيضاً الابتعاد عن ارتداء المناديل والقبعات التي يمكن أن تعلق بها الأوساخ والدهون.

* معتقدات خاطئة عن حب الشباب
- قلة النظافة تسبب ظهور حب الشباب: إنه اعتقاد خاطئ لأن حب الشباب لا تسببه الأوساخ الموجودة على سطح البشرة الدهنية. على العكس، التنظيف الكثيف والحف يمكن أن يهيجا البشرة ويزيدا من سوء حالة البثور. إن أفضل طريقة لتنظيف الوجه، هي غسله مرتين في اليوم وليس أكثر، بمياه فاترة وصابون خاص للبشرة المصابة بحب الشباب، مع تدليكه بحركات دائرية.
- الأطعمة الغنية بالدهون والسكر تؤدي إلى ظهور البثور: لم تؤكد الدراسات العلمية وجود أي رابط بين ما يتناوله الإنسان وحب الشباب. بمعنى آخر، إن الطعام لا يسبب حب الشباب.
- التوتر أحد أسباب حب الشباب: إن التوتر الناجم عن ضغوط الحياة اليومية والعادية لا يؤدي إلى ظهور حب الشباب. لكن في المقابل علاج التوتر المرضي ببعض الأدوية، التي تكون لها آثار جانبية ويتجلى ذلك في ظهور البثور.
- حب الشباب يزول بمفرده ولا حاجة إلى علاجه: في الواقع أصبح في الإمكان اليوم علاج حب الشباب،

_________________


أنــا لســت ضــد ..،الحب.., أبـــداً ،،،أنــآ ضـــد آولئـــك الذيـــن يدعــون أنهــم يفهمـــوه , ثـــم يشوهـــون صورتــه الرقيقــة إلـى نظـرة جارحــة




لـي كـبـريـاء لا أسـمـح لأحـد الاقـتـراب مـنـه ...ولـكـن لـي قـلـب أتـمـنـى أن أجـد مـن يـسـتـحـق الاقـتـراب مـنـه ,,




أحياناً نتمنى أننا لم نعرف شخصاً مـا !!
ليـس لأنه جرحنا .. أو خدعنا .. أو آلمنا ......
بل لأننا تذوقنا معه طعم السعاده الخرافي ..!!
إلى حد عدم الأحساس بطعم السعادهـ مع أي شخص سواه

samar
المدير العام
المدير العام

نوع المتصفح :
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 1344
نقاط : 3725
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 22
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-sabaya.lamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى