لتجنب أشهر المشاكل الصحية بالقدمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

h لتجنب أشهر المشاكل الصحية بالقدمين

مُساهمة من طرف samar في الثلاثاء 07 يونيو 2011, 10:33

تتعدد المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب القدمين، ولكي تحتفظي بقدمين موفورتي الصحة أولا، وحتى لا تصابي بالإحراج أو الخجل عند ارتداء الصنادل أو الأحذية المفتوحة في الصيف ثانيا، تعرفي على أشهر هذه المشاكل، وكيف يمكن تجنبها أو علاجها:
بروز عظمة جانبية من الإصبع الكبير:

بعض النساء تعاني من بروز عظمي جانبي يظهر على شكل دائري عند قاعدة إصبع القدم الكبير، ويؤدي هذا لحدوث آلام شديدة خاصة عند ارتداء الحذاء، كما يسبب ألما في مفاصل القدم وعدم تناسق عظام أصابعها، وقد تتكون أيضا بعض التكلسات الجلدية حول موضع البروز.

لعلاج هذه المشكلة يمكنك استخدام مسكنات الألم أو وضع بعض القطن أو الاسفنج بين قدمك والحذاء في موضع البروز، مع تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وتفضيل الأحذية الواسعة في منطقة الأصابع. وإذا كانت الحالة سيئة للغاية يمكنك استشارة الطبيب في عمل جراحة.

التصلب الجلدي أو (الكاللو)
(الكاللو) هو تجمع طبقات الجلد الميتة في شكل كثيف متصلب أملس السطح يسبب الألم الشديد واحمرار المنطقة المحيطة به خاصة عند ارتداء الحذاء، ويظهر في الغالب على مفصل إصبع القدم الكبير أو على الإصبع الخامس الصغير، وكذلك على الكعب. وتتكون هذه النتوءات الجلدية المؤلمة بسبب تكرار احتكاك أجزاء القدم بحذاء غير مريح أو مقاسه غير مناسب. لذا احرصي دائما على اختيار الحذاء المريح لقدمك والذي لا يضغط عليها، ويمكنك إزالة (الكاللو) بأداة تقليم الأظافر بعد نقع قدميك في الماء لفترة كافية مع توخي الحذر حتى لا تجرحي قدمك، وإذا كانت الحالة مستعصية يمكن اللجوء لإزلة هذه النتوءات الجلدية الصلبة بجراحة تجميلية.

النقرس
مرض النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يسبب للمريض ألما مفاجئا مع إحمرار القدم وتورمها مع تصلب في مفصل إصبع القدم الكبير. قد يحدث نفس التصلب أيضا في الكاحل أو الركبة.
وسبب الإصابة بهذا المرض هو ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم بدرجة كبيرة جدا تكون ما يشبه الكريستالات المتصلبة عند المفاصل. وقد تستمر نوبات ألم النقرس في بعض الأحيان لأيام أو أسابيع، والعلاج هو تناول أدوية مضادة للالتهاب مع ضرورة خفض نسبة حمض اليوريك في الدم، وهذا يتطلب الحديث إلى الطبيب لوضع نظام غذائي محدد يساعد على خفض نسبة هذا الحمض مع تناول أدوية مخصصة لنفس الغرض.

الالتهابات والفطريات
قد تصاب قدمك بالتهابات وفطريات تؤدي لتقشر الجلد بين الأصابع مع احمرار المنطقة المحيطة وظهور بعض الحبوب المتقيحة أحيانا. هذه الفطريات تنتقل من مريض لآخر بالعدوى سواء بالتلامس أو من خلال السير بقدمين عاريتين على مساحة مليئة بالميكروبات والفطريات مثل غرف تغييرالملابس بالنوادي أو بالقرب من حمامات السباحة. بعد ذلك تنمو الفطريات وتتزايد مع ارتداء الحذاء وتعرق القدم داخله، خاصة إذا كان مغلقا ويحجب الهواء عن القدم.يتم علاج هذه الإصابة من خلال استخدام مستحضرات مضادة للفطريات توضع على القدم، ويمكن أن يصاحبها تناول بعض الأدوية عن طريق الفم إذا كانت الحالة تستدعي ذلك.

الإصبع الشبيه بالمطرقة
عندما يختل توازن عضلات أصابع القدم، فقد ينتج عن ذلك مشاكل مؤلمة، ويصبح الإصبع شبيه بالمطرقة بعد أن يتضخم مفصله الأوسط وينحني لأسفل. وقد يحدث ذلك أيضا بسبب المواظبة على ارتداء أحذية ضيقة تضغط على منطقة الأصابع. ولتجنب هذه المشكلة تأكدي دائما من اختيار الحذاء الرحب المريح الذي لا يضغط على أصابعك ويترك لها مساحة كافية لتبقى مفرودة بداخله.

القدم المسطحة أو (الفلات فووت)
أعراض هذه الحالة هي اختفاء التقوس الطبيعي الموجود في باطن قدم كل إنسان، لتصبح القدم مسطحة تماما أو شبه مسطحة عند وضعها على الأرض باستقامة. قد يحدث هذا نتيجة للوراثة أو بسبب التعرض لحادث ما، وبسبب الإصابة بأحد الأمراض مثل الروما تيزم.
أصحاب القدم المسطحة يصابون أحيانا بزيادة في الوزن، مع صعوبة العثور على حذاء يلائم أقدامهم، كما يشعرون بألم شديد عند الوقوف لفترة.
بالنسبة لعلاج هذه الحالة، فيشمل عمل تدريبات لتقويم القدمين على يد خبير متخصص، مع استخدام أحذية بها دعامات كافية لتشكيل انحناء القدم.

_________________


أنــا لســت ضــد ..،الحب.., أبـــداً ،،،أنــآ ضـــد آولئـــك الذيـــن يدعــون أنهــم يفهمـــوه , ثـــم يشوهـــون صورتــه الرقيقــة إلـى نظـرة جارحــة




لـي كـبـريـاء لا أسـمـح لأحـد الاقـتـراب مـنـه ...ولـكـن لـي قـلـب أتـمـنـى أن أجـد مـن يـسـتـحـق الاقـتـراب مـنـه ,,




أحياناً نتمنى أننا لم نعرف شخصاً مـا !!
ليـس لأنه جرحنا .. أو خدعنا .. أو آلمنا ......
بل لأننا تذوقنا معه طعم السعاده الخرافي ..!!
إلى حد عدم الأحساس بطعم السعادهـ مع أي شخص سواه

samar
المدير العام
المدير العام

نوع المتصفح :
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 1344
نقاط : 3725
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 22
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-sabaya.lamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى