لجنة متابعة مبادرة السلام العربية تقرر التوجه الى الامم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لجنة متابعة مبادرة السلام العربية تقرر التوجه الى الامم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين

مُساهمة من طرف TAREK.PC في الأحد 29 مايو 2011, 01:46

اعلنت لجنة متابعة مبادرة السلام العربية عقب انتهاء اجتماعها في العاصمة القطرية الدوحة مساء يوم السبت 28 مايو/ايار عن عزمها التوجه إلى الأمم المتحدة لتقديم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين على خطوط 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك خلال الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أي في سبتمبر/أيلول 2011.

وأكدت اللجنة في بيانها الختامي عزم الجانب العربي على اتخاذ كافة الخطوات وإجراء الاتصالات اللازمة لحشد الدعم المطلوب من أعضاء مجلس الأمن والتجمعات السياسية والجغرافية في الأمم المتحدة بما يسمح بصدور هذا القرار.

وحملت اللجنة إسرائيل وحدها المسؤولية كاملة عن فشل عملية السلام، بسبب استمرارها بالعدوان على الشعب الفلسطيني وإصرارها على رفض مبدأ الدولتين على خطوط عام 1967، والاستمرار في نشاطها الاستيطاني وخاصة في القدس الشرقية بديلا عن السلام برغم الإجماع الدولي على عدم شرعية المستوطنات، ومطالبة الكونجرس الأميركي بمراجعة مواقفه والدفع إلى توازنه حفاظا على المصالح الأمريكية والدور الأمريكي في تحقيق السلام.

وقالت إن قبول الحكومة الإسرائيلية بمرجعيات عملية السلام ومبدأ الأرض مقابل السلام وحل الدولتين استنادا إلى خطوط 1967، ووقف الاستيطان يشكل المدخل الوحيد لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي.

وأعربت اللجنة عن تقديرها للموقف الذي عبر عنه الرئيس الأميركي في خطابه المشار إليه بتحقيق السلام على أساس حل الدولتين على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967 وأن تكون حدود دولة فلسطين مع مصر والأردن وإسرائيل.

ورفضت في بيانها خطاب رئيس وزراء إسرائيل أمام الكونجرس الأميركي الذي أغلق الطريق أمام إحراز أي تقدم نحو تحقيق السلام وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأشار البيان إلى أن تحقيق الأمن لن يتم إلا من خلال الحل العادل والدائم والشامل للصراع العربي الإسرائيلي، وأن أي ترتيبات أمنية يجب أن تضمن الانسحاب الكامل والشامل من الأراضي العربية المحتلة، وإنهاء أي شكل من أشكال التواجد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وجددت اللجنة التأكيد على الموقف العربي بأن السلام العادل والشامل مع إسرائيل لن يتحقق إلا بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضـي العربيـة المحـتلة إلى خـط الرابـع من يونيـو/حزيران 1967 بما في ذلك الجولان السوري المحتل والأراضي التي مازالت محتلة في جنوب لبنان، وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وإيجاد حل عادل متفق عليه لقضية اللاجئين.

TAREK.PC
عضو فعال
عضو فعال

نوع المتصفح :
الابراج : الاسد
الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 360
نقاط : 1061
تاريخ التسجيل : 17/05/2011
العمر : 25
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى