مهرجان كان الفرنسي يطرد مخرج دانماركي لتعاطفه مع هتلر ووصفه إسرائيل "بالقذارة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 5 Hours مهرجان كان الفرنسي يطرد مخرج دانماركي لتعاطفه مع هتلر ووصفه إسرائيل "بالقذارة"

مُساهمة من طرف TAREK.PC في الثلاثاء 24 مايو 2011, 02:45

قالت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي أنها تعتزم"معاقبة المخرج الدانماركي لارس فون تربيه، وهذا بسبب تصريحاته المثيرة للجدل حول هتلر واليهود"، ولقد قررت إدارة المهرجان "عدم الترحيب بالمخرج في فعاليات المهرجان بالرغم من استمرار تنافس فيلمه في المسابقة الرسمية علي جائزة السعفة الذهبية، مما يعني حرمانه من تسلم جائزته في حالة فوز الفيلم بأي من جوائز المهرجان".

وذكرت شبكة الأخبار البريطانية (رويترز) يوم الجمعة أن بيان صادر عن المهرجان قال"يأسف مجلس إدارة المهرجان بشدة لاستغلال لارس فون ترير لهذا المنتدى للتعبير عن تعليقات لا يمكن قبولها أو إغفالها وتتعارض مع مثل الإنسانية والكرم التي يقوم عليها هذا المهرجان ذاته."



وأكد جيل جاكوب أن هذا القرار يعتبر سابقة في تاريخ المهرجان علي الأقل منذ. 1960 ويواصل المخرج الدعاية لفيلمه المشارك في المهرجان “أحزان” بالرغم من الهجوم الشرس الذي شنته عليه الجاليات اليهودية وأجهزة الإعلام التابعة لها، ولقد اعتمد المخرج علي وكيلة أعماله، دونا ميلز، في هذا الأمر تجنباً لظهوره العلني أمام الإعلام.



كان فون ترييه قد أعرب عن "تعاطفه مع هتلر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمناسبة عرض فيلمه"، وأكد استيعابه لشخصية الزعيم النازي التي لم تكن شجاعة".



وأضاف أنه "مع اليهود حقاً ولكنه لا يتعاطف معهم كثيراً خاصة وإن إسرائيل تمثل القرف والقذارة ذاتها"، الغريب أن المخرج الدانماركي فاجأ المصورين الصحفيين لدي وصوله للمهرجان باتخاذه وضعاً أثار إدارة المهرجان علناً ووجهت إليه اللوم وزعم لارس أنها "دعابة دانماركية".



فقد وقف المخرج موجهاً قبضته إلى "الكاميرات وكتب عليها أحرف لكلمة سباب"، وهاجم جيل جاكوب مدير المهرجان المخرج الدانماركي واتهمه "بإهدار قيم المهرجان باعتباره فرصة للسينمائيين لتقديم أعمالهم وإبداعاتهم وأفكارهم أمام محكمة سينمائية استثنائية".



واعتبر المخرج السينمائي الفرنسي الكبير، كلود ليوش، أن "لارس فون ترييه انتحر سينمائياً"، وأدانت نقابة المخرجين ومنتجي الأفلام تصريحات لارس، وفي بروكسل أعلن فريدريك ميتران، وزير الثقافة الفرنسي، عن "غضبه وسخطه من التصريحات ووصفه أنه مجنون وأحمق".



وأكدت مجلة (لوبوان) الفرنسية ضياع فرص فور فيلم (أحزان) بأي من جوائز المهرجان، وبرر تفضيله تحويل الأمر إلى قضية سياسية، حيث يمكن طرحه ومناقشته ليتبين صحته أو خطأه باعتباره إحدى القواعد الأساسية للديمقراطية.



وينافس فون ترير في المهرجان بفيلمه الجديد "ميلانكوليا" المرشح لنيل الجائزة الأولى، ومن أشهر أفلامه ثلاثية "أوروبا"، وفيلم "راقصة في الظلام" الذي نال عليه السعفة الذهبية في مهرجان كان العام 2000.



ويذكر أن فون ترير كان قد وصف الرئيس الأميركي السابق جورج بوش عام 2005 , وكان لا يزال بالمنصب حينذاك، بأنه "غبي".

TAREK.PC
عضو فعال
عضو فعال

نوع المتصفح :
الابراج : الاسد
الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 360
نقاط : 1061
تاريخ التسجيل : 17/05/2011
العمر : 25
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى