قواعد عليكِ مراعاتها عند قيادة السيارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قواعد عليكِ مراعاتها عند قيادة السيارة

مُساهمة من طرف eliz في الثلاثاء 10 مايو 2011, 09:26

عندما تحصلين على رخصة قيادة السيارة في سنواتك الجامعية، سينتابك ولا شك حماس واندفاع الشباب، ومع قلة خبرتك في القيادة بسبب حداثة عهدك بها قد تقعين في الكثير من المشاكل أو الحوادث لا قدر الله، لذا يجب أن تسيطري على حماسك وتتحلي بالحكمة والهدوء أثناء القيادة، وعليك أيضا أن تتبعي بعض القواعد التي لا تقل أهمية عن قواعد قانون المرور حتى تكتسبي الثقة الكافية عند قيادة سيارتك وتبتعدي عن المشاكل.

القواعد التي نتحدث عنها هنا تغطي الكثير من الأمور الأساسية مثل حزام الأمان - التعامل مع ركاب السيارة - حواجز الطريق - الابتعاد عن أي شيء يشتت انتباهك أثناء القيادة.

وسائل تشتيت الانتباه
أثناء قيادة السيارة، لا تجازفي أبدا باستخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة متعددة الوظائف كالهاتف المحمول أو جهاز GPS أو مشغل الموسيقى MP3. وإن كانت لديك تلك العادة السيئة، فروضي نفسك على التوقف عنها، وإذا كانت هناك ضرورة مثلا للرد على الهاتف أو إرسال رسالة نصية من خلاله، ابحثي عن أقرب مكان يسمح لك بإيقاف السيارة بأمان على جانب الطريق حتى تنتهي من استخدام الهاتف ثم تستأنفي القيادة. وبالنسبة لجهاز تحديد المواقع جغرافيا أو الـ GPS، فيمكنك الاطلاع على الاتجاهات المطلوبة أولا ومعرفة الطريق الذي يجب عليك اتباعه قبل البدء في تشغيل السيارة.

ركاب السيارة
يفضل عند بداية ممارسة قيادة السيارة ألا تصطحبي صديقاتك معك إلى أن تتقني القيادة، وذلك لأن الفئة العمرية لكن جميعا قد تجعل تصرفاتكن تتسم بالحماس الزائد أو الطيش على الطريق، وبالتالي قد تصرف صديقاتك انتباهك عن التركيز في القيادة مما يوقعكن جميعا في المشاكل لا قدر الله.
انتظري حتى تجيدي القيادة تماما، ثم ابدئي تدريجيا في اصطحاب صديقة واحدة ثم زيدي العدد بعد ذلك بعدما تختبري مدى تأثير الصحبة على تركيزك في القيادة.

القيادة الليلية
يفضل في البداية ألا تقومي بقيادة السيارة بعد حلول الظلام، فقد ترتبكين ليلا ولا تتمكنين من السيطرة على السيارة. اكتفي لفترة بالقيادة أثناء النهار، مع التدرب تدريجيا على القيادة ليلا في البداية تحت إشراف أحد الوالدين إلى أن تثقي في قدرتك على القيادة في الظلام والتعامل مع تحديات الطريق المختلفة، فالقيادة ليلا أمر خطر للغاية على من هو حديث العهد بالأمر.

السرعة
استوعبي جيدا عواقب الاندفاع بسرعة على الطريق، فقد تعرضين حياتك وحياة الآخرين للخطر، أو في أبسط الأحوال ستحصلين على مخالفات بتكلفة مرتفعة. وإذا أردت اتباع طريقة فعالة تجبرك على القيادة بسرعة مناسبة لا مبالغة فيها، التزمي أمام والديك بدفع قيمة المخالفات المرورية من مصروفك الشخصي أو مدخراتك من عمل في الصيف أو ما شابه، وذلك حتى تشعري بالمسئولية وتحجمي اندفاعك.

أحزمة الأمان
أظهرت الدراسات أن طلبة وطالبات الجامعات ممن حصلوا حديثا على رخصة القيادة هم أقل الناس التزاما بارتداء حزام الأمان أثناء القيادة. ونؤكد عليك هنا أهمية إحكام ربط حزام الأمان أثناء قيادة السيارة أو حتى أثناء الركوب مع قائد آخر ليس فقط لتجنب الغرامات المرورية، ولكن الأهم للحفاظ على سلامتك.

تأكدي من فحص الآتي:
-قبل قيادة السيارة، احرصي دائما على فحص مستوى الوقود في خزانها.

-افحصي ضغط الهواء في إطارات السيارة شهريا لدى ورشة الصيانة

-قومي بتغيير زيت السيارة كل 3000 ميل أو وفقا لتوصيات وكيل سيارتك.

-احرصي على نظافة زجاج السيارة من الخارج والداخل لتضمني رؤية واضحة أثناء القيادة، وتأكدي من سلامة المساحات الأمامية.

-تعلمي كيفية تغيير إطار السيارة، حتى يمكنك التصرف دون الحاجة لمساعدة لو تعرضت لموقف صعب وفرغ الهواء من إطار سيارتك على الطريق.

eliz
عضو نشيط
عضو نشيط

نوع المتصفح :
الابراج : العقرب
الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 560
نقاط : 1430
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 23
MMS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى